تعلم الدورات التدريبية في عمادة التعليم الالكتروني ولتعليم عن بعد

تعلم الدورات التدريبية في عمادة التعليم الالكتروني ولتعليم عن بعد

التعليم الالكتروني المدروس في العقود الآخرى والأحداث التدريبية في المستوى العالي الآن أصبح أكثر شعبية من أي وقت مضى، ولكن في الوقت نفسه ، يجب على المعلمين الاستفادة من هذه الأحداث التدريبية لتحسين مهاراتهم وإنشاء محتوى رائع لتعلم عن بعد. وذلك من خلال عمادة التعليم الالكتروني ولتعليم عن بعد. إليك بعض الطرق الأساسية التي يمكنك من خلالها أن تخطط للدورات التدريبية في هذه العمادة:

تحديد الهدف النهائي للدورة التدريبية

قبل أن تبدأ التخطيط لدورة تدريبية، يجب عليك أولاً تحديد الهدف النهائي الذي تسعى إليه عبر هذه الدورة. على سبيل المثال، قد تكون هدفك في هذه الدورة تدريب المعلمين على استخدام تقنيات التعليم الالكتروني لإنشاء محتوى رائع لتعلم عن بعد، أو قد يكون هدفك تدريب المعلمين على تقييم الطلاب الذين يطورون مهاراتهم باستخدام التعليم الالكتروني ولتعلم عن بعد. يمكنك استخدام هذا الهدف النهائي لتحديد محتوى الدورة التدريبية.

تحديد مخرجات الدورة التدريبية

بعد تحديد الهدف النهائي للدورة التدريبية، يجب عليك أيضاً تحديد مخرجات الدورة التدريبية حتى يمكنك تحقيق هذا الهدف. مخرجات الدورة التدريبية هي النتائج التي ستحقق عبر هذه الدورة. على سبيل المثال، يمكنك تحديد مخرجات الدورة التدريبية التالية: (1) القدرة على استخدام تقنيات التعليم الالكتروني لإنشاء محتوى رائع لتعلم عن بعد، (2) القدرة على تقييم الطلاب الذين يطورون مهاراتهم باستخدام التعليم الالكتروني ولتعلم عن بعد، و(3) القدرة على الاستفادة من تقنيات التعليم الالكتروني لتحسين التعليم المنهجي للطلاب.

تحديد خطط الدورة التدريبية

بعد تحديد الهدف النهائي والمخرجات للدورة التدريبية الخاصة بك، يجب عليك تحديد الخطط التي ستستخدم لتحقيق هذه المخرجات. يمكنك استخدام تقنيات التعليم الالكتروني كالتدريس عن بعد والتعليم الآلي والتعلم المستند إلى الويب لتحقيق هذه المخرجات. يمكنك أيضاً تحديد الخطط التي تتيح للمعلمين التفاعل مع الطلاب والاستفادة من التعليم المنهجي. يمكنك أيضاً تحديد الخطط التي تسمح للمعلمين الاستفادة من التطبيقات التعليمية أو المحتوى الإلكتروني المتاح.

اقرأ  كيف تحصل على منح دراسية في السودان

تطوير المحتوى للدورة التدريبية

بعد تحديد الخطط والمحتوى الذي سيستخدم في هذه الدورة التدريبية، يجب عليك تطوير المحتوى الذي سيستخدم في الدورة. يمكنك إنشاء المحتوى الذي سيساعد على تحقيق المخرجات التي قمت بتحديدها في الخطوات السابقة. يمكنك أيضاً تحديد عدد الطلاب الذين يمكنهم المشاركة في هذه الدورة التدريبية وتحديد عدد الجلسات المطلوبة. يجب أيضاً أن تضمن أن المحتوى الذي تنشئه يوفر التطبيقات التعليمية والمحتوى الإلكتروني اللازمة لتحقيق المخرجات التي قمت بتحديدها كما يجب أن يضمن أن المحتوى يقدم بشكل فعال للطلاب.

تقييم الدورة التدريبية

بعد الانتهاء من تطوير المحتوى للدورة التدريبية، يجب عليك تحديد طرق تقييم الدورة للتأكد من أن الهدف النهائي يتم الوصول إليه. يمكنك الاستفادة من تقييمات الطلاب والمعلمين للتأكد من أن الدورة التدريبية توفر إلى المستوى الذي يجب عليه الوصول إليه. يمكنك أيضاً الاستفادة من النتائج المحسوبة للطلاب للتأكد من أن هذه النتائج يتحققونها عبر الدورة التدريبية. يمكنك أيضاً الاستفادة من تقريرات الطلاب للتأكد من أن الدورة التدريبية توفر لهم المهارات اللازمة لتحقيق المخرجات التي تحددها.

عمادة مصادر المعرفة الدورات التدريبية المقدمة عن بعد
Source: library.uj.edu.sa
عمادة الابتكار وريادة الأعمال تقدم عدد من الدورات التدريبية
Source: www.imamu.edu.sa
عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بُعد أرشيف الأخبار
Source: elearning.kau.edu.sa
عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بُعد استمرار الدورات التدريبية
Source: elearning.kau.edu.sa
فتح التقديم على الدورات التدريبية عن بعد عمادة خدمة المجتمع والتعليم
Source: community.psau.edu.sa