أخبارالحشد الشعبيالعراقكتائب جند الإماممكتب الاعلام المركزي

الأسدي:- الحشد الشعبي ليس مشتتاً ولديه قيادة واحدة

قال المتحدث باسم الحشد الشعبي عضو مجلس النواب النائب أحمد الأسدي، إن المالكي دعم الحشد الشعبي عندما كان رئيساً للوزراء ومازال يقدم الدعم.

وتابع الأسدي، في مقابلة اجراها المركز الخبري الوطني، أن “الاستقطاعات التي تجبى من الموظفين لا تصل إلى الحشد الشعبي إلا 10% من قيمة الاستقطاع”، لافتاً إلى أننا “اثبتنا بالأدلة عدم وجود عناصر وهمية في صفوف الحشد الشعبي”.

وزاد على ذلك أن “المقاتلين في سوريا لا ينتمون إلى هيئة الحشد الشعبي”.

ووصف الأسدي، المالكي، أنه “دعم الحشد الشعبي منذ بداية تأسيس الحشد ومازال يدعم” بينما وصف اثيل النجيفي “احسبه تركياً، ويشكل جزءاً اساساً من عوامل سقوط الموصل واحتلال داعش لها”، وعن مقتدى الصدر قال إن “الصدر جزء رئيس في العملية السياسية والحشد الشعبي، وهو وريث جماهير والده”.

نص المقابلة:-

*المركز الخبري:- تكلم لنا عن دور الحشد الشعبي في الدور الثانية والثلاثين في مجلس حقوق الانسان في جنيف؟

 

149 دولة استمعت للحشد الشعبي

الأسدي:- سأبدأ من محور سفرنا إلى جنيف حيث يعقد مجلس حقوق الانسان دورتين في كل عام واحدة في شهر اذار والثانية في شهر ايلول من كل سنة الدورة الثانية والثلاثين التي تعقد في ايلول عام 2016، فأعددنا جهدنا للمشاركة فيها اولا ليرفع اسم العراق، والحديث عن الحشد الشعبي وما يقدمه من دور في تحرير الاراضي وفي الدفاع عن الانسانية وحفظ حقوق الانسان وصيانتها وكذلك مكافحة ومحاربة الارهاب.

وعقدنا عدة ندوات جانبية على هامش عقد الدورة الثالثة والثلاثين لمجلس حقوق الانسان من خلالها تحدثنا عن دور الحشد الشعبي والقوات المسلحة في مواجهة عصابات داعش الارهابية، وكذلك عن ما قام به الحشد الشعبي عن دور انساني عظيم في ما يتعلق بإنقاذ المدنيين واعادة النازحين بمساعدتهم لأخلائهم من مناطق القتال اثناء المعارك، وقدمنا صور وادلة واضحة تثبت هذه المدعيات التي ندعي صادقين أن الحشد الشعبي قام بها، وقدمها في مسيرته التي استمر أكثر من سنتين مستمرتين.

الخطوة الاهم والانتصار الاكبر الذي حققناه للعراق وللحشد الشعبي، هو تمكننا من القاء كلمة في مجلس حقوق الانسان لمدة دقيقتين أمام 149 دولة اغلبها ممثلة على مستوى سفراء، فضلاً عن حضور الاف المنظمات الحقوقية والانسانية، وتحدثنا فيها عن الفاشية المتمثلة بعصابات داعش الارهابية، والتي تمثل الفاشية الجديدة، وكذلك تحدثنا عن قدرة الشعب العراقي على افشال هذه الهمجية المتمثلة بالفكر التكفيري الوهابي وذلك من في تشكيله لقواه الشعبية المتمثلة رسمياً بالحشد الشعبي، واستطعنا ان نتحدث ايضا في هذه الكلمة عن دور الحشد الذي استطاع توحيد كل مكونات الشعب العراقي في مؤسسة أمنية عسكرية واحدة ترفع شعار تحرير الانسان، والمدن، وصون حقوق الانسان، والدفاع عن جميع ابناء الشعب العراقي، وفي هذه الكلمة طالبنا ايضا بتجريم الفكر التكفيري الوهابي باعتباره فكراً عنصرياً يجب تجريمه،

والآن اتحدث عن موضوع معركة الموصل الذي هو موضوع الساعة في الوقت الحالي مع اقتراب عمليات تحرير الموصل مبيناً أن هذه العملية بالتأكيد الذي يمتلك الصلاحيات الحصرية لتحديد القطعات التي تشارك بالعملية من كل صنوف القوات المسلحة (الدفاع، والداخلية، ومكافحة الارهاب، والحشد الشعبي، والبيشمركة) كل هذه التفاصيل هي صلاحيات حصرية للقائد العام للقوات المسلحة، وهنالك استعداد كامل من تشكيلات الحشد الشعبي للمشاركة في عمليات تحرير الموصل بناء على الموافقات الواضحة والمعلنة في أكثر من مناسبة، وفي أكثر من موقع من رئيس الوزراء بشأن المشاركة الأساس للحشد الشعبي في عمليات تحرير الموصل اما كيفية هذه المشاركة ومحاورها واين ستكون خارج المدينة أو في المقدمات، هذه تفاصيلها تحددها طبيعة المعركة على الأرض، وكما بينت سابقاً الذين سيشاركون في المعركة المرتقبة بالإضافة إلى الحشد العشائري الذي هو جزء اساس من الحشد الشعبي ويمتلك الاف المقاتلين  وكذلك الحشد الشعبي الممثل بالأقليات.

*المركز الخبري:- لماذا حتى هذه اللحظة يتحدث البعض عن عدم وحدة الحشد الشعبي وتشتت بالجهود؟

الأسدي:- الحشد الشعبي ليس مشتت ولديه قيادة واحدة ومديريات وآليات تعمل والوية وكذلك هويات تعريفية موحدة تصدر من مديرية امن الحشد الشعبي للمنتسبين الرسميين فقط لهيئة الحشد الشعبي وبالتالي لدينا كل ما لدى المؤسسات الامنية الباقية.

*المركز الخبري:- لماذا لا يتم إعادة هيكلة الحشد الشعبي على اساس عسكري؟

الأسدي:- نعم بعد صدور الامر الديواني رقم 91 بدأت هيئة الحشد الشعبي بإعادة هيكلة الحشد وفقا للأمر الديواني الصادر حيث ترتيب الالوية والمديريات الساندة والصنوف وفقا لما جاء في الامر الديواني وبالتالي اننا نعتقد وفي مدة قصيرة بأذن الله سنكمل كل هذه الترتيبات من حيث توزيع المديريات والالوية والصنوف المختصة.

*المركز الخبري:- لماذا خطاب الحشد محلي ولم يستطيع ان يرتقي للعالمية؟

الأسدي:- الحشد الشعبي هو جزء من القوات المسلحة العراقية وبالتالي هو مؤسسة امنية عسكرية عراقية وخطابه اغلبه يجب ان يكون خطاب داخلي ولكن لا يهمل الخطاب الخارجي لذلك ذهابنا إلى جنيف واحدة من خطوات الخطاب العالمي وقبلها سبقتها خطوات وبالتأكيد ستلحقها خطوات اخرى وكل هذا بالتنسيق مع الحكومة ورئيس مجلس الوزراء والجهات المختصة.

المقاتلون في سوريا لا ينتمون للحشد الشعبي

*المركز الخبري: هل ذهب مقاتلون إلى سوريا بموافقة الحشد الشعبي؟

الأسدي:- بالتأكيد هيئة الحشد الشعبي المنتسبون الرسميون كمقاتلين رسميون في هيئة الحشد الشعبي لا يسمح لهم الذهاب للقتال خارج العراق الا بموافقة الحكومة العراقية وإلى الان ليس هنالك قرار من الحكومة العراقية بالقتال خارج حدود العراق اما من يقاتل من ابناء المقاومة في سوريا فهؤلاء يقاتلون بعدهم جزءاً من فصائل معينة وليس جزءاً من الحشد الشعبي.

*المركز الخبري:- اجلاء المدنيين من مهام القوات العسكرية، لكن خطة إعادة النازحين والمدنيين في غرب وجنوب الموصل واقتصارها على الجهة الشرقية من المحافظة ما العلة في ذلك؟

الأسدي:- هذا الموضوع ربما يتعلق بالتواجد القريب لقوات البيشمركة من الجهة الشرقية حيث ان الجبهة هي ربما تبعد 15كم عن حدود المدينة من الجبهة الشرقية بينما من الجهة الجنوبية ما يقارب 50 إلى 60 كيلومتر وربما هنالك قضايا تتعلق بالخطط العسكرية وبالعمليات التي وضعت في تنفيذها في حينها.

قدمنا ما يثبت عدم وجود وهميين في الحشد

*المركز الخبري:- هناك انباء تتحدث عن بعض قيادات الفصائل أن لديهم اعداد من الأسماء الوهمية يستلمون رواتبهم من هيئة الحشد الشعبي؟

الأسدي:- الانباء التي تتحدث عن الأسماء الوهمية هي ليست غريبة وسمعناها من أكثر من طرف وقدمنا الادلة والشرح التفصيلي لأعداد قوات الحشد الشعبي وما موجود منها على الارض وما موجود منها قوات قتالية فقط تنزل في ايام العمليات ومهمتها الاقتحام مثل قوات خاصة، وهذه بالتأكيد ربما لا يراها الذي يحسب هذه الوحدة أو هذا اللواء أو هذا التشكيل أو ذاك.

موازنتنا الاستثمارية خفضت إلى النصف

*المركز الخبري:- كم تبلغ موازنة الحشد الشعبي في موازنة 2017 في ظل التقشف المالي؟

الأسدي:- بلغني الشهر الماضي ان مجلس الوزراء ابقى موازنة الحشد كما هي عليه في عام 2016 اي 110000 مقاتل وكذلك خفضت الموازنة الاستثمارية للحشد الشعبي من 500 مليار دينار في موازنة عام 2016 إلى 290 مليار في موازنة عام 2017، لذلك بعثت برسالة تفصيلية إلى رئيس مجلس الوزراء وإلى كل الوزراء في اجتماع اواخر شهر آب وذكرت لهم بالنقاط تفصيلا عن موازنة الحشد وما نطمح له، وماذا نتمنى وماذا يجب ان يكون، وختمت رسالتي باللهم بلغت اللهم فاشهد وحسب ما وردني اضيف في اليوم الثاني في اجتماع مجلس الوزراء 12000 مقاتل إلى 110000 مقاتل ولكن هؤلاء 12 الف هم فقط الحشد الشعبي من ابناء الموصل او ما يسمى بالحشد العشائري.

“المتطوعين” وليس الحشد الشعبي ما يقوله السيستاني

*المركز الخبري:-  لماذا تتحفظ المرجعية الدينية المتمثلة بالسيد علي السيستاني من كلمة الحشد الشعبي ودائما تسميهم المتطوعين الغيارى؟

الأسدي:- وجهنا هذا السؤال إلى الشيخ عبد المهدي الكربلائي ممثل المرجعية الدينية، وكان جوابه التالي أن “المرجعية تتعامل بكلمة المتطوعين المقصود بها انها تشمل الحشد الشعبي والمتطوعين مع الجيش والمتطوعين من ابناء العشائر والمتطوعين مع البيشمركة والمتطوعين في كل القوات الأمنية؛ لأن فتوى الجهاد كانت على ابناء الشعب العراقي التطوع في الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة وبالتالي كلمة المتطوعين كلمة عامة وتشمل كل المتطوعين”.

*المركز الخبري:- ماذا لو تم قصف الحشد الشعبي في اطراف الموصل من التحالف الدولي؟ وهل هناك ضمانة لعدم حدوث لذلك؟

الأسدي:- بالتأكيد ليس هنالك ضمانة، وليس هنالك ثقة من عدم تكرار ما حصل في كثير من العمليات السابقة، ولكننا سنكون حذرين، وواعين، ومنتبهين لكل ذلك.

الأسدي:- استقطاعات الموظفين يصلنا منها 10%

*المركز الخبري:- يتساءل الكثير من الموظفين عن الاستقطاعات التي تشمل رواتبهم في كل شهر بداعي تقديم الدعم للحشد الشعبي ، هل لديكم معلومة عن حقيقة وصولها إلى الخزينة أو ميزانية الحشد فعلا أم انها مسوغ حكومي لمعالجة الازمة  المالية؟

الأسدي:- نعم نسمع ونعلم بالاستقطاعات التي تؤخذ من الموظفين ويفترض 60% منها للحشد و40% للنازحين، ولحد الآن لم يصل  للحشد الشعبي اقل من 10% مما مخصص لنا من هذه الاستقطاعات.

المالكي دعم الحشد ومازال واثيل احسبه تركياً والصدر حشدي ووريث جماهير الصدر

*المركز الخبري:- ما رأيك بالشخصيات التالية:

1.نوري المالكي

2.اثيل النجيفي

3.مقتدى الصدر

نوري المالكي : شخصية وطنية، وهو رئيس وزراء العراق لدورتين متتاليتين وبالتأكيد في مدة ثمان سنوات من حكمه له ما له وعليه ما عليه، وانا شخصيا اكن له الاحترام والتقدير وهو زعيم ائتلاف دولة القانون، الذي أنا جزءاً منه ومن كتلة الدعوة التي يرأسها ايضا المالكي، وكان له دور كبير في دعم الحشد الشعبي في الاشهر الثلاثة الأولى، لتشكيل الحشد حينما كان رئيساً للوزراء ومازال داعم للحشد الشعبي.

اثيل النجيفي: شخصية الجزء الواضح منها محسوب على نحو واضح على المحور التركي، اذا لم يكن على الدولة التركية، وبالنسبة لي السيد اثيل النجيفي الآن يمثل المحور التركي الكردي، ويحاول السيد اثيل استثمار تحرير الموصل من اجل منافع سياسية مع انه بالواقع يشكل جزءاً اساساً من عوامل سقوط الموصل واحتلال داعش لها.

مقتدى الصدر : السيد مقتدى الصدر بالتأكيد هو وريث لزعامة دينية كبيرة ومرجعية دينية كبيرة وقامة عرفانية عظيمة وهو المرجع الشهيد الفقيه السيد محمد الصدر رضوان الله عليه، وورث السيد مقتدى الصدر هذه الجماهيرية وهذا الحضور عنه، وهو اليوم جزء اساس من العملية السياسية في العراق، وهو إحدى القيادات الاساس في التحالف الوطني وله اراءه التي يختلف معها الكثيرون ويؤيدها جماهيره، وهو جزء أساس من الحشد الشعبي.

حاوره: مصطفى الناصري ، تح: محمد الطيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق