أخبارالعراق

ائتلاف القانون يدعو الى حكومتي “ظل وانقاذ” لحل الأزمة

 

دعت النائب عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف الى تشكيل “حكومة ظل” داخل البرلمان لتمثل قوى المعارضة والمراقبة على اداء الحكومة , في حين أعربت عن املها بان تشمل التغييرات المزمعة كافة الكابينة الوزارية ” المشكّلة عبر المحاصصة” .

وقالت نصيف في حديث اعلامي : كنا نأمل ان تكون التغييرات الحكومية هي تغييرات واقعية وجوهرية وتشمل كافة الكابينة الوزارية ” , وذلك لكون ” الكابينة الوزارية قد شكلت بالكامل عبر المحاصصة حيث لا وجود لأصحاب الكفاءات بين الوزراء , كما انهم قد مرروا دون اخذ النصاب الكامل للتصويت وانما بالاتفاق بين الكتل التي ترعاهم “.

وأضافت ان ” التغييرات يجب ان تكون جوهرية , وان تشمل جميع الوزراء لكونها ستعطي مؤشراً خطيراً كون الوزير الذي يخرج سينظر اليه على انه وزير فاسد أو غير كفوء بينما من يبقى يكون هو النزيه ” , مشيرة الى ان ” الحكومة لم تضع آلية معينة للتغير .. وان الكتل السياسية ستحاسب من يتحدث بالتغيير دون أن يشمل نفسه لكونه هو أيضاً قد خرج من رحم المحاصصة “.

كما ودعت نصيف الى ” حكومة أغلبية سياسية من خلال البرلمان , حيث ستسهم حكومة الظل في داخل مجلس النواب من تقويم ومراقبة عمل الحكومة مما يساعد في حل الأزمة التي تعيشها البلاد ” , في حين بينت ان ” استراتيجية العبادي يجب ان تنحو نحو تشكيل حكومة انقاذ بعشرة وزراء تكنوقراط بعيدين عن الكتل السياسية البرلمانية”.

وتنتظر كافة الكتل السياسية التغييرات التي بشر بها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي على المستوى الوزاري , حيث يتوقع ان تشمل اكثر من 5 وزراء بينها المالية والخارجية والنقل , وفي حين باركت بعض الكتل هذه التغييرات , أبدت كتل أخرى استعدادها لتشكيل كتلة اغلبية سياسية وفق برنامج وطني للاصلاح .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق